الثلاثاء، 23 يوليو، 2013

bbc : أعداد متظاهري 30 يونيو مبالغ فيها للغاية والعسكر روجوا لذلك

صورة مكذوبة نسبت الى جوجل وتم نفي صحتها
الشروق
هل كانت مظاهرات 30 يونيو فى مصر هى الأكبر فى التاريخ؟ أعدت هيئة الإذاعة البريطانية «بى بى سى» تقريرا يحاول الإجابة عن هذا السؤال أو الإجابة عما إذا كان من الممكن التحقق من حجم الحشود المشاركة.
ويذكر التقرير أن المتظاهرين المعارضين للرئيس، حينها، محمد مرسى، نزلوا فى شوارع القاهرة ومحافظات أخرى بأعداد غفيرة وذكر البعض أن أعداد المحتجين بلغت 30 مليون شخص، لكن مراسل شئون الشرق الأوسط فى بى بى سى، وير ديفيز، يقول «هذه مبالغة كبيرة».
ويضيف ديفيز أنه «لا أعتقد أنها كانت أكبر مما حدث عام 2011 عندما حدثت ثورة. ميدان التحرير يمتلئ بنصف مليون شخص، ولذا يستحيل الزعم بأن هناك مظاهرة ضخمة فى ميدان التحرير وأن الملايين احتشدوا داخل الميدان».
وشدد على أن «الملايين تظاهروا هذه المرة ضد حكم جماعة الإخوان المسلمين، لكن الحشود لم تبلغ 30 أو 40 مليون شخص كما يتحدث البعض إذ إن هذا الرقم يمثل 45 فى المئة من السكان، وهذا مستحيل».
ويقول كريس جرينواى، من قسم المتابعة فى «بى بى سى» إن وكالة أنباء الشرق الأوسط أوردت أن وزارة الداخلية نفت تقديمها أى تقديرات عن أعداد المتظاهرين، ومن ثم «لا يبدو أنها الجهة التى ذكرت هذه التقديرات».
ويشير جرينواى إلى أن وكالة أنباء «رويترز» نقلت عن مصدر عسكرى لم تسمه أن أعداد المتظاهرين فى تلك الليلة بلغوا 14 مليون شخص، «وبعد ذلك توالت تقارير عن أن تقدير الأعداد بلغ 33 مليونا».
إرسال تعليق