02 مارس 2013

جبهة الضمير تشكل لجنة لإقناع "الإنقاذ" بخوض الانتخابات وتبحث دعوى عودة الجيش للحكم


كشفت هبة الأخضر، المتحدث باسم جبهة الضمير، عن اتفاق الجبهة على تشكيل لجنة للتوسط بين مؤسسة الرئاسة وجبهة الإنقاذ الوطني، لإقناعها بخوض الانتخابات، واصفة قرار المقاطعة وعدم حضور الحوار الوطني بأنه موقف سلبي يضر بالصالح العام ويؤجل استقرار الوطن.
وأضافت الأخضر أن جبهة الضمير تؤثر على الرئاسة بصورة كبيرة، لأنها تقبلت توصياتها التي أعلنتها مؤخرًا، وكان على رأسها عمل حوار حول ضمانات نزاهة الانتخابات وإذاعته على الهواء، وبالتالي فإن أي مبادرة ستطلقها الجبهة لحل الأزمة ستكون موضع ترحيب من الرئاسة.
وقال عمرو عبد الهادي، عضو جبهة الضمير الوطني، منسق ائتلاف الثائر الحق، إن اجتماعات ستعقد قريبًا بين جبهة الضمير وجبهة الإنقاذ الوطني لمحاولة إقناعها بخوض انتخابات مجلس النواب، والعدول عن قرار المقاطعة لإنهاء حالة الاحتقان السياسي.
وأكد عبد الهادي أن دعوة الأحزاب المقاطعة للانتخابات ستكون الشغل الشاغل للجبهة خلال الأيام المقبلة بهدف إقناعها بالعدول عن قرار المقاطعة، لأن المشاركة واجب وطني من أجل بناء المؤسسات بعيدًا عن الصراعات السياسية حتى تنتهي الفترة الانتقالية وتخرج البلاد إلى بر الأمان، مشددًا على أنه لا مبرر لمقاطعة الانتخابات بعد وجود ضمانات حقيقة من مؤسسة الرئاسة وإذاعة الحوار الوطني على الهواء مباشرة.
فيما رحب الدكتور عبد الله المغازي، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، عضو جبهة الإنقاذ، بأية مبادرات تطلقها القوى السياسية لإنهاء الأزمة الحالية والوصول إلى حلول سياسية لخوض الانتخابات البرلمانية، معتبرًا أن قرار جبهة الضمير بالاجتماع مع قيادات جبهة الإنقاذ مبادرة جيدة، ورغم ميولها الواضحة لجماعة الإخوان ولكننا لا نغلق الباب فى وجه أحد ونرحب بأي مبادرة لإنهاء الأزمة، مؤكدًا أن جبهة الإنقاذ لا ترغب في تعويق العمل الديمقراطي ولكنها تسعى إلى المشاركة في الانتخابات إذا حدث جديد ولكن استمرار تجاهل الرئيس محمد مرسي لمطالب المعارضة وعدم الاتفاق على نقاط مشتركة يجعلنا نرفض خوض الانتخابات، رغم وجود أصوات كثيرة داخل الوفد وجبهة الإنقاذ تطالب بالمشاركة فى الانتخابات، لكن هناك تخوفات من عدم نزاهة الانتخابات والقلق من التزوير يدفع الجميع للتردد

وتجتمع قيادات جبهة الضمير الوطني عصر اليوم السبت، لبحث المستجدات على الساحة السياسية، وما شهده الأسبوع الماضي من جلسة للحوار الوطني في رئاسة الجمهورية، لبحث ضمان نزاهة العملية الانتخابية، للخروج من الأزمة الراهنة في ظل دعوات العصيان المدني، ومطالبة البعض بعودة الجيش إلى سدة الحكم.
ومن المقرر أن تعقد الجبهة مؤتمرًا صحفيًا يوم الأحد للإعلان عن تفاصيل ما تم الاتفاق عليه من آليات لتنظيم المؤتمر العملي حول مشروع "الحلم المصري"، وذلك بعد مناقشة آليات التحضير لها.
وقال المهندس حاتم عزام، المتحدث باسم جبهة الضمير:"الجبهة ستجتمع السبت لمناقشة المستجدات التي تعيشها مصر، ودراسة دعوات العصيان المدني وجمع توكيلات للقوات المسلحة للعودة لإدارة شئون البلاد".
وانتقد عزام قيام البعض بجمع توكيلات لمطالبة القوات المسلحة بالعودة للحياة السياسية، وقال: "لا أعتقد أن أحدًا ممن شارك في الثورة التي استطاعت إرساء قواعد الدولة المدنية الديمقراطية يتمنى عودة الجيش للحكم مرة أخرى، معبرًا عن تقدير الجميع لدور المؤسسة العسكرية باعتبارها الحامي للشعب، معتبرًا أن مثل تلك الدعوات تعكس حالة من الإفلاس السياسي، مشددًا على أن الثورة لن تعود إلى الوراء ومن يمارس الوقيعة بين الجيش والقوى السياسية يعي أن أهم مكتسبات الثورة هو بناء دولة ديمقراطية مدنية وألا ينشغل الجيش بالعملية السياسية مطلقًا.
وطالب الرئيس محمد مرسي بتفعيل آلية ضبط الشارع ومحاولات ترهيب الآمنين وترويع الأحزاب التي كان آخرها حرق مقر حزب غد الثورة، وقال: "ما زلنا مصرين على تفعيل دور الأمن دون التعدي على حريات المواطنين بما يضمن كرامته وحقه في التعبير السلمي عن الرأي".
وقال السفير إبراهيم يسري، رئيس جبهة الضمير: "الكرة الآن في ملعب قيادات جبهة الإنقاذ للتراجع عن قرارهم بمقاطعة الحوار والانتخابات البرلمانية، خاصة بعد إذاعة الحوار عبر شاشات التليفزيون، والخروج بعدد من الضمانات لنزاهة الانتخابات، معتبرًا أن الساحة السياسية تشهد امتحانًا للجميع، بما يحتم العمل على تلبية الإرادة الشعبية، متهمًا إياها بممارسة طفولة سياسية".
وأوضحت الإعلامية هبة الأخضر، عضو اللجنة الإعلامية للجبهة، أن الجبهة ستبحث قضية الانفلات الأمني في الشارع وما يعانيه المواطن البسيط من صعوبات معيشية، مشددة على ضرورة دعم الرئيس والحكومة لحل المشكلات الأمنية وذلك في ظل ترويع الآمنين في وجود مساندة شعبية واصطفاف وطني من أجل دعم الانضباط الأمني ورفض أي عناصر تعمل على إثارة الشغب والعنف بالبلاد.

وكان السفير إبراهيم يسري، رئيس جبهة الضمير، وأحد الشخصيات التي شاركت بجلسة الحوار الوطني الأخيرة: قال فى وقت إن الكرة الآن في ملعب قيادات جبهة الإنقاذ بعد إصرارهم على مقاطعة الحوار ومقاطعة الانتخابات البرلمانية، لا سيما بعد خروج الحوار بهذه النتائج من مطالبة الرئيس بتفعيل ضمانات نزاهة الانتخابات.
ووصف يسري في تصريحات إلى "المصريون" مواقف جبهة الإنقاذ منذ أن بدأت بالمتناقضة، قائلا: "مواقف الجبهة جميعها متناقضة ويجب العدول عنها كما يجب عليهم أن يثبتوا صدق نواياهم تجاه الشعب وقبولهم للحوار درءا للفتن، خاصة وأن الرئيس ترك الباب مفتوحا أمام الجميع للدخول في الحوار، معتبرا أن ما تنتهجه الجبهة من سلوك هو (حالة طفولة سياسية)".
وأضاف أن الساحة السياسية في مصر تشهد امتحانا للجميع، وإذا كنت مخالفا للرأي قلا تنسحب من أي دعوة للتوافق، بل اجلس في الحوار واعلن موقفك ورأيك وعندها يكون الأمر أمام الشعب، وهو من يحدد، وأكد أن الجبهة تحرج نفسها من أول جلسة للحوار.
وأشار يسري أنه لاحظ خلال حضوره اللقاء، أن الرئيس مرسي مصر على تنفيذ جميع مطالب القوى السياسية، بما فيها جبهة الإنقاذ، مطالبا إياهم بضرورة الاقتناع بحضور الجلسات لتفعيل آليات ضمانة الانتخابات، موضحا أن حضوره للحوار لم يكن تمثيلا لجبهة الضمير.

ليست هناك تعليقات: