07 مارس 2013

ديمقراطية ..الاحتلال الصهيونى يحاكم على صحفي فلسطينى بحبس 60عاماً


حكمت محكمة "عوفر" العسكرية (الإسرائيلية) الأربعاء، على الصحفي من مدينة القدس المحتلة اسحق عرفة بالسجن المؤبد و60، عاما بتهمة الانتماء لكتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس.
وقالت مصادر مطلعة لوكالة "الرأي" إن محكمة الاحتلال أدانت الصحفي عرفة بخمسة تهم من بينها الانتماء لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، إضافة للتسبب بمقتل وجرح (إسرائيليين).
وكانت قوات الاحتلال أعلنت في رمضان 2011 عن اعتقال خلية عسكرية تابعة لحركة حماس، تضم أفرادًا من الخليل ومن مدينة القدس من ضمنهم الشاب اسحق عرفة.
واتهم الاحتلال الصحفي عرفة بوضع عبوة ناسفة أمام ما يسمى بمباني الأمة في القدس المحتلة ما أدى إلى مقتل مستوطنة (إسرائيلية) وإصابة 53 مستوطناً.
وزعم الاحتلال في حينه أن اعتقاله للخلية منع تنفيذ عملية فدائية في محطة الباصات المركزية في مستوطنة "بسغات زئيف".


إدانة اعتقال صحفي ومدون والحكم على صحفي


أدان منتدى الإعلامي الفلسطينيين بشدة مساء الأربعاء اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي صحفي ومدون فلسطينيين ضمن هجمتها على الصحفيين والكتاب في الضفة الغربية.

وحسب المعلومات التي توفرت للمنتدى، فقد اقتحمت قوات الاحتلال فجر الأربعاء منزل الزميل الصحفي بكر عتيلي في حي المخفية بالمنطقة الغربية من نابلس شمال الضفة وفتشت منزله وعبثت بمحتوياته قبل اعتقاله واقتياده إلى جهة مجهولة.

وأشار المنتدى في بيان صحفي وصل لــ "الرأي" نسخةٌ عنه إلى أن اعتقال الصحفي عتيلي يأتي في إطار سياسة ممنهجة من قبل الاحتلال باعتقال الصحفيين والتنكيل بهم، وضمن حملة تطال الصحفيين ومؤسساتهم، في إطار محاولات حجب الحقيقة في تعدٍ سافر للمبادئ الخاصة بالحريات الني كفلها المواثيق الدولية.

ولفت إلى الحكم الذي أصدرته محكمة عوفر العسكرية (الإسرائيلية) على الصحفي من مدينة القدس اسحاق عرفة بالسجن المؤبد و60 عاماً بتهمة مقاومة الاحتلال.

وبين أن عدد الصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال يبلغ 10 صحفيين هم محمد سباعنة، مصعب شاور، عامر عبد الحليم أبو عرفة، ياسين محمد أبو خضير، مراد محمد أبو البهاء، محمود موسى عيسى، شريف الرجوب، وعنان عجاوي.

ورأى المنتدى أن هذا الاستهتار (الإسرائيلي) واستمرار اعتقال الصحفيين الفلسطينيين وقمع الحريات ما هو إلاّ نتاج الحصانة التي يشعر بها قادة الاحتلال في ظل صمت المجتمع الدولي، بما في ذلك المؤسسات الدولية ذات الصلة التي يبدو أنها تتعامل مع (إسرائيل) كدولة فوق القانون.

كما أدان اعتقال الاحتلال المدون والكاتب الباحث في شئون الأسرى ثامر سباعنة خلال مداهمة منزله في بلدة قباطية شرق جنين شمال الضفة فجر الأربعاء.

وأوضح أن قوات الاحتلال صادرت أجهزة خلوية وحاسوب من المنزل وحققت مع سباعنة ميدانيًا في المكان قبل اقتياده إلى جهة مجهولة مكبل اليدين ومغمض العينين.

وطالب المنتدى كافة الجهات الدولية ذات العلاقة بالتدخل العاجل لضمان الإفراج عن الصحفيين والكتاب، المعتقلين، وإلزام الاحتلال بالتوقف عن استخدام هذا الشكل الاعتقال المخالف للقانون الدولي بعدما بات يستخدم كسيف مسلط على رقاب الصحفيين.

ليست هناك تعليقات: