02 مارس 2013

عصام شرف : تطوير قناة السويس يحقق 4.5 تريليون دولار سنويًا


شدد د.عصام شرف رئيس الوزراء الأسبق ورئيس اللجنة الاستشارية لمشروع تنمية قناة السويس على أهمية المشروع على جميع المستويات، مشيرًا إلى أنه سوف يوفر الآلآف من فرص العمل ويمكن من خلاله توظيف إمكانيات وموارد مصر بصورة أفضل.
وأكد د. شرف خلال الندوة التى أقامتها غرفة التجارة الأمريكية، صباح اليوم الأربعاء أن مشروع تنمية وتطوير قناة السويس سوف يرفع القدرة التنافسية للاقتصاد المصرى أنه يجب أن يبدأ دون تأخير لتعظيم العائد الاقتصادى منه، مشيرًا إلى أن المشروع واجهه عقبات ولكن يمكن التغلب عليها.
شدد د. عصام شرف على أن القناة لا يمكن بيعها كما يردد البعض، ولكن المناطق المحيطة بها يمكن الانتفاع منها لتحقيق قيمة مضافة للاقتصاد المصرى، لافتًا الى هذا المشروع يجب أن يبدأ دون تأخير لتعظيم العائد الاقتصادى منه، مشيرًا إلى أن المشروع واجهه عقبات ولكن يمكن التغلب عليها.
وأشار شرف، إلى إن مشروع تنمية قناة السويس سيكون له تأثير إيجابى على المناخ الاستثمارى فى مصر، كما أن الانتهاء من المشروع سيعمل على خلق ثقافة ومجتمعات جديدة فى مدن القناة وسيناء.
وأكد أنه إذا تمكن المشروع من الاستفادة من حجم التجارة التى تمر إلى القناة بنسبة 30 % سيعمل على توفير ما قد يصل إلى 40 مليار دولار من خلال القيمة المضافة التى ستوفرها الخدمات اللوجستية المعاونة، ويرى أن مشروع تنمية قناة السويس يعتبر هو المدخل للوصول إلى مصر الجديدة.
جدير بالذكر أن بعض المحللين السياسين أكدوا علي أن الخلافات الكبيرة التي حدثت في الآونه الأخيرة بين مصر و الإمارات و دبي بالتحديد كانت و مازالت بسبب تطوير قناة السويس الذي من الممكن أن يتسبب بشكل غير مباشر في إفلاس إمارة دبي

ليست هناك تعليقات: