31 أكتوبر 2012

العصابات المسلحة تمنع عشرات الآلاف من عائلات بني وليد النازحين من العودة لديارهم



مازالت العصابات المسلحة تخطف شباب بني وليد وتنقلهم إلي مصراته ويتم تعذيبهم ..وحتي صباح اليوم يتم نهب المنازل وحرقها وسرقة السيارات والمنازل فالميليشيات لا تزال تمنع العائلات من العودة إلى مدينة بني وليد وتقوم بإرهابهم وذلك بإطلاق النار في الهواء لتمنعهم عن الدخول وبحجة أن المدينة ليست آمنة .
 في حين ونقلا عن شهود عيان من داخل المدينة لا تزال هناك مجموعات تتبع للميليشيات تقوم بعمليات السرقة والتخريب والغنائم يتم نقلها إلي مصراته!! .
 فإذا كان وزير الدفاع والإعلام ممنوعين من دخول بني وليد وقد صرح وزير الدفاع بذلك أمس فهنا وجب علينا السؤال أين الأمم المتحدة صاحبة القرار في ليبيا من هذه الجرائم ؟؟ وأين صوتها وطائراتها التي دمرت ليبيا ؟؟ وأين الحكومة التي نصبتها ؟؟!!
 الحملة الدولية لمحاكمة مجرمي حرب بني وليد

أماكن البلطجة في مصر ورسم خريطة للبؤر الإجرامية



الدكتور عادل عامر
إن إمكانات مصر كبيرة تبدأ من موقعها الاستراتيجي وثقلها السكاني وميراثها الحضاري، بالإضافة إلى ثرواتها المعدنية وممراتها المائية، وغير ذلك مما يؤهلها لأن تكون بحق في قلب العالم، وهذا جعلها دائما مطمعا للغزاة، لأن من يسيطر على مصر قلب العالم العربي يتأهل للسيطرة على العالم، ولذلك فإن الراحل العظيم د. جمال حمدان قال بحق إن مصر إن لم يكن لها دور فستكون هدفا. وكان المنتظر بعد قيام ثورة 25 يناير 2011 المباركة أن تحدث انطلاقة اقتصادية، فكما تحرر الإنسان المصري من القهر والاستبداد فإنه كان يتطلع أيضا للتحرر من الحاجة والفقر ويحلم بحياة كريمة في وطن حر، فما الذي عطل هذه الانطلاقة؟المشكلة الاقتصادية في مصر هى مشكلة سياسية وأمنية بالأساس، وهذا يقتضي منا دراسة متعمقة للبيئة لمعرفة تأثير هذين العاملين على تعثر عجلة الاقتصاد.

قاهرة المعز

وفي القاهرة توجد مناطق عديدة للبلطجية أهمها "عزبة أم القرن" التابعة لمنطقة أحمد حلمي حيث يوجد بها عدد مهول من البلطجية كان النظام البائد على علاقة مباشرة بقياداتهم الإجرامية، وكان يستخدمهم جمال مبارك ووزير داخليته المخلوع حبيب العادلي في الانتخابات خاصة في القاهرة الكبرى، كما كان زعيم بلطجية مصر الذي قبض عليه مؤخرًا المدعو "صبري نخنوخ" على علاقة وثيقة بهم. وكان كبار البلطجية يجلسون بصفة دورية مع أحمد عز أمين التنظيم بالحزب الوطني المنحل والمسجون حاليًا بتهم فساد مالي وإداري، وخصص عز لهم مرتبات شهرية تصل إلى 10 آلاف جنيه للفرد الواحد إلى جانب تأمينات صحية لهم ولأسرهم. أما عزبة "الهجانة" ومنطقة "الجيشة" بالمقطم فيوجد بها العديد من الهاربين من أحكام قضائية وتجار المخدرات والسلاح كما يوجد بها حوالي 20 ألف بلطجي، وكذلك "وادي حوف" بحلوان بها حوالي 2000 مسجل خطر فضلاً عن منطقة الدويقة ومدينة السلام حيث يوجد بها 10 آلاف بلطجي وفي الدرب الأحمر وبولاق أبو العلا 5 آلاف بلطجي ومنطقة دربالة والعوايد. ويوجد عزبة "أبو حشيش" الكائنة بجوار منطقة العباسية ويختص ساكنها من البلطجية، الذين تخطي عددهم المئات ويكثر بها البلطجية من العنصر النسائي، في تجارة المخدرات. أما عن أخطر المناطق إجرامًا في القاهرة هي "الزعماء" بالسيدة زينب والتي يوجد بها العديد من البلطجية الكبار والذين استعان بهم فتحي سرور في الانتخابات البرلمانية كما استعان بهم مؤخرًا في موقعة الجمل الشهيرة لضرب المتظاهرين، والتي تحقق فيها النيابة حاليًا ويقودهم شخص يدعى "كرشة" فهو زعيم البلطجية في السيدة زينب وله علاقة مباشرة مع قيادات النظام السابق عن طريق سرور الذي قدمه هدية للحزب الوطني كما تعرف على صبري نخنوخ كبير بلطجية مصر وأصبح عضوًا بارزًا في ميليشيات العادلي التي يقودها نخنوخ.

الجيزة

أما في الجيزة هناك العديد من البؤر الإجرامية مثل (القصبجي) وشارع (10)، وصفط اللبن وبولاق الدكرور وأهمها منطقة "الكُنيسة" التي يقطن بها ما يزيد عن 1000 من البلطجية والمجرمين وأرباب السوابق، وهذه المنطقة الآن يفرض بها البلطجية والإتاوات على المحال التجارية نظيرعدم التعرض لهم. وفي المنطقة ذاتها لا يمر يوم دون حدوث مشاجرات دامية مما أدى إلى هجرة العديد من الأهالي خوفًا على حياتهم خاصة بعد تعدد حالات السطو المسلحة على الشقق السكنية وسرقتها وأحيانًا قتل أصحابها. أما منطقة "بولاق الدكرور" فتحتوي على 5 آلاف مسجل خطر مخدرات وسلاح وبلطجة. وما زلنا في الجيزة حيث توجد منطقة "العمرانية" وبالأخص شار الـ"30"، وقد أجرى مركز البحوث الجنائية والاجتماعية دراسة تؤكد أن أخطر البؤر الإجرامية بالجيزة هي العمرانية حيث بلغ عدد قضايا البلطجة بها حوالي 20 ألف قضية كما يوجد بها العديد من مسجلين الخطر وقيادات البلطجة أمثال (ياسر سنجة) و(القط) الذي يعتبر شيخ البلطجية بالهرم وفيصل.

نخنوخ

وفي مدينة الإسكندرية تقع منطقة "أبو سليمان" حيث يوجد بها حوالي 30 ألف بلطجي، كما يوجد أخطر بلطجي في مصر وزعيم البلطجية المدعو "صبري نخنوخ" الذي قبض عليه في الأيام الماضي. نخنوخ الذي ضبط في فيلته، بمنطقة الكينج، عثر معه على ترسانة من الأسلحة، وكان بصحبته عدد كبير من الخارجين عن القانون، إضافة إلى خمسة أسود، وقالت الأجهزة الأمنية أنه يعمل تحت إمرته أكثر من 200 ألف بلطجي. وكان نخنوخ على علاقة وثيقة بوزير داخلية المخلوع حبيب العادلي، في انتخابات برلمان 2000، وكان يملك مكاتب لتوريد البلطجية، بمناطق البساتين والمهندسين والهرم وفيصل، وبدأ يستخدمهم العادلي في تأمين صناديق الانتخابات، وتسويد البطاقات لصالح أعضاء المنحل.

دمياط

ففي محافظة دمياط تجد منطقة "شطا" بدمياط حيث ينتشر تجارة المخدرات وبها العديد من البلطجية وقطاع الطرق الذين يرهبون الأهالي، وكذلك قرية بقرية الناصرية مركز فارسكور والتي يكثر بها تجارة السلاح.

القليوبية

 يوجد ما يعرف بمثلث الرعب أو المثلث الذهبي وهي يتكون من ثلاث قري هي "كوم السمن، الجعافرة، القشيشة" التابعين لمركز ومدينة شبين القناطر إلى جانب قرية أبو الغيط حيث تكثر تجارة المخدرات وأوكار العديد من البلطجية المتخصصين في سرقة السيارات وتجارة السلاح. وبعد أحداث رفح واستشهاد 16 مجندًا من قوات حرس الحدود في شهر رمضان الماضي، أبرزت تلك الأحداث عن عدد من البؤر الإجرامية في سيناء ومنها منطقة "جبل الحلال"، "المهدية وكذلك الشيخ زويد ورفح الحدودية وتعهدت قوات الجيش بمداهمتها والقضاء على العناصر الإجرامية التي وصلت إلى حد الإرهاب بها.

بحيرة المنزلة

أما عن بحيرة المنزلة التي أصبحت بسبب الإهمال الأمني في عهد النظام البائد ومن بعده المجلس العسكري خلال إدارته للمرحلة الانتقالية، أصبحت البحيرة من أشهر بؤر البلطجة في مصر حتى أطلق عليها الأهالي في محافظات الدقهلية وبورسعيد ودمياط مسمى "الغابة" نظرًا للخطورة البالغة وأحداث القتل التي تحدث يوميًّا فيها. وبتولي الرئيس مرسي المسئولية أمر قوات الأمن بسرعة تطهير بحيرة المنزلة وهو ما فعله وزير الداخلية وقاد الحملة الأمنية بنفسه، والتي تضم 10 آلاف من قوات الشرطة لتعود البحيرة إلى أهلها وينعم الصيادون بالأمن والأمان.

قنا

وفي محافظة قنا توجد (السمطا) وهي منطقة خطرة جدًّا بها مجموعة من الخارجين عن القانون، وهي قرية صغيرة لا يتعدى سكانها ثلاثين ألف نسمة قريبة من الجبل ويحدها من الشرق النيل ومعظم سكانها يعيشون على تجارة المخدرات وزراعتها كما يشتهرون بتجارة الأسلحة على نطاق واسع لجميع أنحاء المحافظة والمحافظات المجاورة.

أسيوط

يوجد رجل يسمى (الخُط) بمنطقة ساحل سليم الذي كون تشكيلاً عصابيًّا يضم المئات من البلطجية ويتخصصون في قطع الطرق وترويع المواطنين والسرقة بالإكراه، إلا أن أصبح من كبار رجال الأعمال ولديه مكتب لتوريد البلطجية تحت مسمى البودي جاردات. وبلغ عدد عمليات القتل التي كُلف بها مقابل مبالغ مالية كبيرة حوالي ثماني حالات قتل و10 حالات خطف و400 قضية بلطجة واستيلاء على المال العام.

أوكار البلطجة

هناك مناطق لتجمع البلطجية للاتفاق على خططتهم وأغلب هذه الأماكن تكون بالجبال فهناك منطقة الريانية المطلة على الجبل الشرقي بصعيد مصر بها مجموعة من المغارات الجبلية التي يبلغ مساحة الواحدة منها حوالي 1000 متر يتجمع فيها البلطجية والمسجلون خطر وبحوزتهم أسلحة آلية متطورة ويصعب على رجال الأمن الوصول إليهم، وتعد الوظيفة الأساسية لهم تجارة السلاح والمخدرات.
أن البلطجة نشأت في الأساس على يد رجال الشرطة أنفسهم سواء بطريقة مباشرة لتحقيق أهداف شخصية أو بتدعيمهم ومعاملتهم كمخبرين وهو ما يجعل لهم مكانة ويدفعهم إلى البلطجة العلنية دون محاسبة. أن البلطجة عملية منظمة سمح بها النظام البائد لخدمة مصالحه والقضاء على المعارضة، داعيًا إلى ملاحقة كل مسجلي الخطر وأرباب السوابق بصورة متواصلة حتى يتم القضاء عليهم وتعود مصر بلد الأمن والأمان من جديد.
خبير في الحقوق و خبيرفي القانون العام
رئيس مركز المصريين للدراسات السياسية والقانونية والاقتصادية

إطلاق الجائزة العربية السنوية لعماد قطري في مجالات الإبداع الأدبي والمسرحي



أعلن مركز عماد قطري للإبداع والتنمية الثقافية عن إطلاق جائزته السنوية في مجالات المسرح الشعري والرواية والمجموعة القصصية والدراسات النقدية الأدبية صرح بذلك الشاعر محمود مغربي أمين الدائرة الإعلامية للجائزة وقال أن المركز يمنح 10 آلاف جنيه جوائز لأربع فائزين بمقدار 2.5 ألف لكل فائز فضلاً عن طباعة نشر جميع الأعمال الفائزة.

وأشار محمود مغربي أنه المسابقة متاحة لجميع المبدعين على مستوي الوطن العربي وتهدف لإثراء الإبداعات الأصيلة التي تساهم بإثراء الواقع الأدبي والمسرحي منوهاً عن فتح باب تسلم الأعمال عبر البريد الإلكتروني وذلك حتي نهاية يناير 2013 بينما يتم الإنتهاء من التحكيم وإعلان الفائزين قبل نهاية مايو المقبل في حين يقام حفل تكريم الفائزين في شهر يوليو من كل كام.

وأوضح أمين لجنة الإعلام للجائزة أن الجائزة تضمنت تكريم مبدعين أثروا حياتنا الإبداعية والحث علي مكانتهم التي يستحقونها وفي ذلك أطلقت المسابقة الشعرية تحت عنوان (الربيع ... الحلم) وذلك دعماً للمسرح الشعري واحتفاء بثورات الربيع العربي بينما مسابقة أفضل رواية عربية تقام تحت عنوان "دورة القاص الروائي محمد خليل قاسم" وهو أديب راحل من رواد  وعمالقة الأدب النوبي وممن ساهموا بتمكينه ثقافياً في حين يتنافس مبدعي المجموعات القصصية العربية تحت عنوان "دورة القاص الروائي مصطفي الأسمر" وذلك إحتفاء بالثراء والتميز لنتاج هذا القاص المصري المبدع، في حين تبنت مسابقة أفضل دراسة نقدية أدبية عربية عنوان "دورة الباحث الشاعر الدكتور حسين على محمد" والأخير ناقد أدبي مصري راحل ساهم في إثراء الحركة النقدية الإبداعية.

30 أكتوبر 2012

شبكة الكفيف المصري..موقع انشاءه عدد من متحدي الاعاقة البصرية





قام مجموعة من المكفوفين بتصميم أول موقع مصري وعربي بأيدي مكفوفين سواء التصميم والتطوير والإدارة بلغة   html وذلك تحت إشراف وتدريب أ. وائل عصام عبد الرحمن، بمعهد تأهيل الحاسب الآلي التابع للقوات المسلحة، وقد بدء عمل الموقع منذ 1-3-2012 يضم الموقع مكتبة مسموعة وأخرى مقروءة، برامج عامة وبرامج ناطقة للحاسب الآلي والمحمول، منتدى متعدد الأقسام للنقاش وتبادل الرأي، خدمات وتضم خدمات اجتماعية وتعليمية وترفيهية للمكفوفين وذويهم. يهدف الموقع إلى تواصل ودمج المكفوفين وضعاف البصر بالمجتمع وتوفير كل ما يساعدهم على احتراف الحاسب الآلي عن طريق توفير برامج ومحاضرات في مجالات مختلفة. ونسعى للوصول لكل كفيف مصري أو عربي وأيضا تعريف المجتمع بالكفيف وتحسين صورته ومعرفة قدراته. فريق العمل هم :
 مدير الموقع وائل عصام عبد الرحمن،
التطوير والدعاية محمد فتوحي أبو العزم،
مدير المنتدى مجدي حسين محمد ،
وطاقم تصميم مكون من ثمانية أشخاص منهم أحمد عبد الغني الشيخ، يوسف محمد يوسف.
01284343572
رابط الموقع هو: www.blindeg.com

29 أكتوبر 2012

نواره نجم ترد على مقال والدتها صافيناز كاظم لتبرئة طنطاوي: ربنا يوريكى فيا يا ماما اللي عمله في ولاد الناس


نقلا عن موقع البداية : 

نواره لوالدتها : طنطاوي ليس مؤمن آل فرعون .. بل هو فرعون الذي استخفَّ قومه فأطاعوهيعنى طنطاوي يا ماما كان يعمل فيّا إيه أكثر من الضرب في الشارع وتشويه السمعة والاتهامات الجزافيةيعنى يا ماما كان لازم أموت ولّا عيني تطير ولّا أتحبس؟ يا رب يا ماما كنت أجيلك جثة يخترقها الرصاص الميرى


 كما قال مالك مصطفى: الثورة دين جديد.....دين يفرق بين المرء وزوجه، والوالد وولده، كتبت نواره نجم مقالاً في جريدة التحرير بعنوان " يا رب أستشهد يا ماما.. عشان تعرفي إن الله حق "، ترد فيه على والدتها الصحفية صافيناز كاظم والتي كتبت مقالاً لجريدة الوطن تحت عنوان "لمشير محمد حسين طنطاوي"، حيث أبدت نواره صدمتها فيما حواه مقال أمها حول تبرئة طنطاوي، والتي وصفته فيه بـ «رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه»، وقد استهلت مقالها بإشارتها إلى كونها ليست «أم العريف» ولا تدعى امتلاك الوثائق والأدلة، لكن ما يدفعها إلى تصديق كل كذبات المشير السابق، هو «إحساسها»!.
وقد تعجبت نواره من لجوء الأم إلى مجرد إحساس متجاهلة الجثث والأعين المفقوءة والنساء المنتهكات، وأبدت دهشتها من أن تكتب أمها التي كانت تحثها على النزول إلى الميدان وحضور المواجهات الدامية مع العسكر والشرطة مثل هذا الكلام، خاصة وهي – طبقا لوصفها - المناضلة القديمة التي ذاقت الأمرين على يد النظام.
قبل أن تختم نواره مقالها بفقرة جاء فيها "حين قرأت مقال أمي لم أفتأ أن أدعو على نفسي: ربنا يوريكى فيا يا ماما اللي طنطاوي عمله في ولاد الناس.. يعنى طنطاوي يا ماما كان يعمل فيّا إيه أكثر من الضرب في الشارع وتشويه السمعة والاتهامات الجزافية والاستدعاءات للتحقيق؟ يعنى يا ماما كان لازم أموت ولّا عيني تطير ولّا أتحبس؟ يا رب يا ماما أجيلك جثة يخترقها الرصاص الميري من كل جانب في الرأس والصدر، كأولئك الذين شاهدتهم في المشرحة عشان تعرفي إن الله حق.. لا أعلم أين اللبس؟ أين اللبس؟ لو أن مالك مصطفى لم تفقأ عينه وهو يقف بجواري لقلت كما يقول الناس، لكن ده كان واقف جنبي.. واقف جنبي. يشهد الله على أنني حاولت جاهدة أن ألحق بالشهداء، وأقف في الصفوف الأولى، وأنا التي أفتقر إلى كل المهارات القتالية، منتظرة أن تأتيني رصاصة ترحمني من عذاب الضمير. نعم، أشعر بعذاب الضمير لأنني ما زلت حية أرزق بينما مات كل هؤلاء الشباب أمام عيني.. قتلهم محمد حسين طنطاوي وجنده، جند فرعون، طنطاوي هو فرعون الذي استخفَّ قومه فأطاعوه.
وأنهت نواره مقالها قائلة بعد قراءة المقال، تذكرت مقولة مالك مصطفى: الثورة دين جديد...دين يفرق بين المرء وزوجه، والوالد وولده. بس أمي وبحبها، ربنا يخليها لي ويوريها الحق".

28 أكتوبر 2012

هل يقوم الإرهابي افيغدور ليبرمان بتدمير السد العالي؟



كتب - هشام ساق الله
 الارهابي الكبير افيغدور ليبرمان وزير خارجية الكيان الصهيوني الحالي قام بالاتفاق مع المجرم الاخر بنيامين نتنياهو على تشكيل حزب جديد الليكود بيتنا واعلن الاخير انه يمكن ان يكون وزير للدفاع القادم وهذا يعني تحقيق طموحاته الارهابيه بضرب السد العالي المصري واحتلال سيناء وإقصاء الرئيس محمود عباس وحصاره ويمكن ايضا قتله كما حدث مع الرئيس الشهيد ياسر عرفات .
 عبر الارهابي افغدور ليبرمان خلال السنوات الماضيه الاخيره عن مجموعه من التصريحات الارهابيه ومارس قلة زوق وخروج عن البروتوكلات الدبلوماسيه الدوليه وخرب علاقات الكيان الصهيوني مع الكثير من الدول وكثير من الدول عبرت عن عدم رغبتها التعامل مع هذا الوزير الجلف الذي يفتقر الى اللياقه الدبلوماسيه في التعامل.
 كثيرا نشرت وسائل الاعلام تصريحات فظه وغير محترمه وغريبه لهذا الوزير الذي تعود اصوله الى كونه بادي جارد ( حارس بار ) اضافه الى عمله في المافيه الروسيه قبل ان يهاجر الى الكيان الصهيوني ولازال حديثا بتعلم اللغه العبريه اضافه الى فضائحه الكثيره .
 فهذا المجرم استغل ان ربع عدد سكان الكيان الصهيوني الان من خلال الهجرات الواسعه القديمه والحديثه من دول الاتحاد السوفيتي واستغل تعرضهم الى التميز الاجتماعي وقام بتاسيس حزبه الصهيوني المعادي للعرب والمسلمين والمسماه اسرائيل بيتنا .
 المجرم افيغدور ليبرمان يسكن في مستوطنه تقع في الضفه الغربيه ويتحرك من طرق التفافيه امنه عنصريه لايمر فيها الا اليهود وتكلف حراسته وسيارته المصفحه ملايين الشواكل يدفعها دافعي الضرائب في الدوله الصهيونيه .
 هل يصبح هذا المجرم وزير لحرب الكيان الصهيوني وينفذ الاجنده الارهابيه اليمينه بضرب السد العالي كما تحدث سابقا ويحتل سيناء ويهاجم لبنان وسوريا والسلطه الفلسطينيه وينهيها ويقوم بعمل انقلاب على الرئيس محمود عباس ويحاصره ويتم قتله كما تحدث مرارا وتكرارا بوسائل الاعلام وسط صمت حكومته الارهابيه .
 حسب استطلاعات الراي فان هذا التحالف سيحظى بالفوز  بالاغلبيه بالانتخابات التي ستقام بشهر تشرين الثاني القادم 2013 والتي تسبق موعدها حيث تم تقديم الموعد ليتمكن الارهابي بنيامين نتنياهو من حسم تلك الانتخابات مع حليفه الارهابي افغدور ليبرمان .
 كل شيء جايز في دولة الكيان الصهيوني وهؤلاء المتطرفين يعكسون دائما حقيقة هذا الكيان الصهيوني الارهابي الذي يرفض السلام وتطبيق استحقاقاته ورغبة هذه الدوله العنصريه باحتلال العالم العربي واستغلال التفكك العربي والاسلامي الذي يعيش وماخلفته ثورات الربيع العربي .
 وكان قد قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لأعضاء حزبه "الليكود"، اليوم الأحد، إن وزير الخارجية الإسرائيلية ورئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان يمكن أن يصبح وزير الجيش القادم فى الحكومة الجديدة.
 وأضاف نتنياهو فى تصريحات نقلتها صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية على موقعها الإلكترونى- "إن ليبرمان سيكون له الحق فى اختيار حقيبة الجيش، فى إطار تشكيل حكومة الوحدة الوطنية بين حزب "الليكود" وحزب "إسرائيل بيتنا" الذى أعلن عنه مؤخرا".
 ومن المقرر أن يعقد "الليكود" غدا الاثنين مؤتمرا للتصويت على قرار نتنياهو، بالاتفاق مع حزب "إسرائيل بيتنا"، غير أن العديد من نشطاء الحزب أعربوا عن معارضتهم له، كما ذكر أن بعض وزراء "الليكود" يعارضون أيضا هذا الاتفاق، بالرغم من امتناعهم عن التعبير عن هذا الموقف علنا.
 أفغدور ليبرمان (بالعبرية: אביגדור ליברמן) ولد بتاريخ 5 يونيو 1958 هو سياسي إسرائيلي يميني متطرف،، يترأس منصب ووزير خارجية إسرائيل من 31 مارس 2009 بحكومة بنيامين نتنياهو وهو نائب رئيس الحكومة وزعيم حزب إسرائيل بيتنا.
 ولد في 5 يونيو 1958 بكيشيناو في مولدافيا، الاتحاد السوفيتي السابق. لغة أهله الأساسية ولغته أيضاً حتى عمر 3 سنوات كانت لغة يديشية وكان أفيجدور ليبرمان أحد مؤسسي المنتدى الصهيوني ليهود الاتحاد السوفيتي
 سابقًا قدم إلى إسرائيل في 18 يونيو 1978 وتعلم اللغة العبرية وخدم في الجيش الإسرائيلي لعدة أشهر (خدم بالجيش لفترة زمنية قصيرة لكونه قادم جديد إلى إسرائيل).
 في فترة تعليمه تَعَرف على "اّلّاه" القادمة الجديدة من طشقند عاصمة أوزبكستان وتزوجا سنة 1981 وسكنوا في القدس وانتقلوا سنة 1988 للسكن في مستوطنة نوكديم المجاورة لبيت لحم.
 كان في سنة 1986 عضوًا في مجلس إدارة الشركة الاقتصادية أورشليم القدس وبعدها وسكرتير نقابة العمال "هيستادروت هاعوفديم هالؤوميت", ومحرر جريدة "يومان إسرائيلي" التي نشر بها أقواله. تواصل في سنة 1988 مع بنيامين نتنياهو الذي عاد إلى إسرائيل بعد إنهاء مهامه كسفير لإسرائيل في الأمم المتحدة ونجح ليبرمان بالدخول بقائمة حزب الليكود وان يكون عضوا بالكنيست ورافق نتنياهو لمدة عشرة سنوات.
 بعد انتخاب نتنياهو ليكون رئيس حزب الليكود سنة 1992 تم تعيين أفيجدور ليبرمان مدير عام حركة الليكود، في سنة 1996 وبعد اختيار بنيامين نتنياهو كرئيس للحكومة الإسرائيلية عُيّن ليبرمان مدير عام ديوان رئاسة الوزراء حتى عام 1997 حيث تخلى عن منصبه وهنالك من يعزو استقالته لفتح ملف تحقيق ضده في الشرطة (تم اغلاق ملف التحقيق فيما بعد بدون أي إدانة ضده).
 في سنة 1998 تفرغ ليبرمان للأعمال التجارية كشراء مواد خام من دول الشرق وبيعها لدول الغرب وأعمال تجارية ورأس مالية أخرى.
 بتاريخ 3 يناير 1999 دعا إلى مؤتمر صحفي وأعلن عن إقامته لحزب إسرائيل بيتنا وحصل الحزب في تلك السنة على 4 مقاعد. في 15 أكتوبر 2001 قرر ليبرمان وزميله في الحزب رحبعام زئيفي ترك الحكومة احتجاجا على تسليم حي أبو سنان بالخليل إلى الفلسطينيين وحسب ادعائه إن هذا الأمر سوف يشكل خطر على يهود الخليل ويُعرضهم إلى خطر القَنص من قبل التنظيمات الإرهابية. ساعات قليله قبل بدأ صلاحية الاستقالة قُتل رحبعام زئيفي على يد فلسطيني.
 بطلب من أرئيل شارون سحب ليبرمان طلب الاستقالة لكنه عاد ليستقيل في 14 مارس 2002
 في دورة انتخابات الكنيست ال16 التي بدأت مع تفاقم الانتفاضة الثانية عمل حزب الاتحاد الوطني (هو ناشء عن اتحاد حزب إسرائيل بيتنا مع حزبان يمينيا أخرىان) على نشر وتثبيت فكرة الترانسفير كحل لإنهاء الصراع. حاز "الاتحاد الوطني" بهذه الانتخابات على 7 مقاعد ثلاثة منهم بفضل إسرائيل بيتنا
 بعد الانتخابات عُيّن أفيجدور ليبرمان وزيرا للمواصلات بحكومة أرئيل شارون الثانية لكنه استقال بعد سنه ليسمح لصديقه بالحزب "اليعيزر كوهن" ان يستلم هذا المنصب مكانه. بتاريخ 4 يناير 2004 تمت إقالة افيجدور ليبرمان مع زميله "بني الون" على يد رئيس الحكومة شارون لنيتهما التصويت ضد برنامج/خطة "الانقطاع" (الانسحاب الإسرائيلي أحادي الجانب من قطاع غزة) لضمان الأغلبية بتصويت الوزراء على خطة الانقطاع حيث تم التصويت عليها بعد يومين.
 في نهاية عام 2004 تركت حركة إسرائيل بيتنا "الاتحاد الوطني" وتأقلمت لوحدها بالدورة ال 17 للكنيست، هذه المرة أيد ليبرمان خطة "تبديل الأراضي" هذه الخطة مأخوذة من حلول لصراعات عدة بالعالم جرت على أسال عرقي وقومي أو ديني عن طريق فصل الشعبين. في انتخابات الدورة ال17 حصل حزب إسرائيل بيتنا على 11 مقعدا لأنه حصل على دعم جديد من القادمين الجدد من دول الاتحاد السوفيتي السابق.
 في 30 أكتوبر 2006 قاد ليبرمان الحزب إلى تحالف بقيادة رئيس الحكومة إيهود أولمرت وعُيّن نائب لرئيس الحكومة ووزيرا للشؤون الإستراتيجية. انضمام إسرائيل بيتنا للحومه جر ورائه ممانعة من قبل أعضاء حزب العمل وهي عضو بالتحالف، لكن بعد تصويت داخلي في الحزب اِتخذ قرار البقاء في الحكومة.
 بعدما أدارت الحومة الإسرائيلية مفاوضات مع السلطة الفلسطينية أعلن ليبرمان عن انسحاب حزبه من الحكومة بسبب المناقشات مع الفلسطينيين حول القضايا الجوهرية. في 16 يناير 2006 انسحب حزب إسرائيل بيتنا من الحكومة الإسرائيلية.
 في انتخابات الدورة ال18 سنة 2009 حصل حزب إسرائيل بيتنا على 15 مقعدا وبات ثالث أكبر حزب في إسرائيل. في مارس 2009 مع أقامة حكومة إسرائيل ال32 برئاسة بنيامين نتنياهو عُيّن ليبرمان نائباً لرئيس الحكومة ووزيراً للخارجية وعضوا في مجلس الوزراء الأمني لإسرائيل وأيضاً عضوا في المطبخ الإسرائيلي.
 في عام 2009 دخل في قائمة ال 100 المؤثرين في مجلة تايم الأمريكية الأسبوعية.
 في فترت التي شغل فيها منصب وزير الخارجية ازدادت مشاكل إسرائيل بالعلاقات الخارجة سوءا بمجالين اثنين
   ليبرمان ينتمي إلي اليمين المتطرف وله رأي متعصب بالصراع العربي-الإسرائيلي، لكن وعكسا لرأي معظم أتباع اليمين فهو مستعد إن يعترف بدولة فلسطينيه بشروط مُحددة في البداية أيد الترانسفير كحل للصراع العربي-الإسرائيلي ولكن مع اقتراب موعد انتخابات الحكومية سنة 2006 عرض اقتراحا لحل الدولتين مع تشديد في مضمون الاقتراح على "تبديل أراضي" لضمان أغلبيه يهودية في دولة إسرائيل.
 في عدة مواقف أعرب ليبرمان عن معارضته الشديدة لليسار الإسرائيلي ، ففي يوم قَسَم الكنيست ال31 طالب ليبرمان بمحاكمة كل عضو كنيست يلتقي بقادة حماس على أساس أنهم عملاء

ذكرتُ "أبا عدي" - شعر : عبد الجبّار سعد



صبـــا بعـــدَ الصِّبـــا مَلِكُ الـــرَّشــــادِ
وهـــامَ بحـــبِّ فـــاتِـــنَـــةِ العِـــبـــادِ

وأرســـلَ دَمعَـــهُ المِـــدرارَ شَـــوقـــاً
إلـــى سُعـــدى ويا لك من سُعـــادِ؟

مــــورّدة كــــأنَّ رؤى صــــبـــــاهـــــا
سيـــوفُ البـــرقِ تقطَعُ فـي الفـــؤادِ

بـقـــامَـتِـــها الـمُـكَـمَّـلَـةَ العَـــطايـــا
تُتَـــوِّجُ حســـنَ حــاضـــرةٍ لــبـــادِي

تُحَرّكـــهُ المُنـــى فَيَـــرَى المَنـــايـــا
تَسَــاقـــطُ كالنِّثـــارِ علـــى الوهـــادِ

لـــهـا فـــي كُـــلِّ نـاحِـيَـــةٍ قَـتِـيـــلٌ
وتَـــأسُـــرُ مـــن تَشـــاءُ بِـــلا قِيـــادِ

ومِنـــها الصَّـــدُّ والهـجـــرانُ طَـبْـعـــاً
ومنُـــه لفقـــدِهـــا طـــولُ السّهـــادِ

ترفَّق يــا "سهيـــلُ" فليـــسَ فيـــها
ســـوَى الـــدلّ المزخـــرفُ بالعِنـــادِ

مضـــى العمـــرُ النّبيـــلُ بغــيـــرِ زادٍ
فَـــخُـــذْ مما تبـــقّـــى بـــعـــضَ زادِ

وأَقْصِر مـــن هِيامِـــك في "سُعـــادٍ"
فمـــا فـــي بَـحْــرِهـــا ريٌّ لصـــادي

فـــإن كرمـــتْ فـــوُدُّك غيـــرُ خـــافٍ
وإن عظمـــتْ فعـــزُّك فـــي البعـــادِ

وُعِظتُ بـ "ناصرِ" من "عبـد شمـسٍ"
فتـــىً فــي مقلتيـــه هـــوى الودادِ

يـبـيــعُ الـنـــاسَ فِـتـنَـــةَ كلّ حـــرفٍ
ويَـشــريـــهـــم بــأخـــلاقٍ جِـــيـــادِ

ومـــا "الـــبـــنّـــاءُ" إلا للــقـــوافـــي
وفـــي النّظـــمِ البديـــعِ لـهُ أيـــادي

جـلا حسنـــاء رخصـــة فـــي بنـــان
مــخـــضـــبـــةٍ ولـــكـــن بالـــمـــدادِ

فَكَلَّفَنــي الـمـشـقَّـــةَ والـتَّـعَـنّــــي
وتزييـــنِ الحِســـانِ لِكَـــي أُهـــادي

بـلــيـــلٍ مـــا لـــهُ صُبـــحٌ دعــانـــي
حَجَجْتُ وزرتُ "طَيبَةَ" خيـــرِ هـــادي

وبينَ "الحِجْـــر" و"الحَجَـر اليمانـــي"
مـــقـــام أحبتـــي ألقـــى قــيـــادي

نــزلـــتُ بـ "زمـــزم ٍ"ونهلـــتُ منـــها
أعانـــقُ فـــي رواحـــي كلَّ غـــادي

ذكـــرتُ أحِــبَّـــةً .. غــابـــوا وخـلُّـــوا
فـــؤادِي هـــائِـــما فـــي كـــل وادي

هُـــم الـــقـــومُ الـــكـــــرامُ إذا أرادوا
تولّـــى اللهُ تـــحـــقـــيــــقَ الـمـــرادِ

بـِـهِـــمَّـــتـِــهِـــم تُـــدكُّ الأرضُ دَكـــاً
وتهتــزُّ العـــروشُ .. بـــكُـــلِّ عـــادي

ذكــرتُ "أبـــا عَـــدي" .. وأي فضـــل
لِمَنْ لَــمْ يَذكُـــر الطـــودَ الجِـهـادي؟

أيطمـــعُ أن يـغـيـــبَ سـنـــاهُ عَـنَّـــا
بـَـــغِــــيٌ قــــادَ أفــــواجَ الأَعــــادِي

إِمـــامُ المكــرمـــاتِ أبـــو العـــطايـــا
أمـيـــرُ السـيـــفِ قــهّـــارُ الأعـــادي

قـــضـــاءٌ كـــامـــنٌ فــــي كـــلِّ دَرْبٍ
يـُــزَلـــزِلُ أو يُــجَــلْــجِــلُ أو يُـفــادِي

يُعانِـــقُ عاديـــاتِ الدَّهـــرِ عِشــقـــاً
وَيفـــتَـــضُّ البُـكـــورَ مِـــنَ العَـــوادِي

وَتـَــســـري روحُـــهُ فـــي كـــلِّ رُوحٍ
وَيـــورِي عَـــزمُـــهُ زنـــدَ الــجـِــهـــادِ

فتنهـــضُ في وجـــوهِ الكُفْـــرِ أُسْـــدٌ
مـــن "الفيحـــاءِ" تــزأرُ و"الـرّمـــادي"

و"أربــيـــلٍ" و"كـركـــوكٍ" و"هــيـــتٍ"
إلـــى "فــلـــوجـــةٍ" ذات الــعــمـــادِ

ومــن "أمِّ الرمـــاحِ" إلــى "ديالـــى"
إلـــى "بغـــداد" عــاصمـــة الجهـــادِ

"أبـــا الشبليـــنِ" يـــا نُـــوراً تَجَلَّـــى
بِلَيـــلِ الـقهـــرِ والـغـــزوِ الـمُـعـــادي

فـــأذهـــبَ كَيـــدُهُ كيـــدَ البَــغـــايـــا
وأطـــفـــأَ نــــورُهُ نِــــيــــرانَ "عــــادِ"

مَـــلأتَ قلـــوبَـهُـــمْ رُعبـــاً .. وقَهـــراً
وَلمّـــا تفْـتَـتِـــحْ سِـــفْـــر الجـِــهـــادِ

فكيـــفَ وقـــدْ مَـــلَأتَ الأرضَ بـأســـاً
يـُــذَكـِّــرُهُـــم بـــأيـَّــام الـــحَـــصـــادِ

بــهــمَّـــتِــكَ الـعـلــيَّــةِ قـــد أطلَّـــتْ
بـِشــاراتُ الـحـقـيـــقـــةِ والــمــعــادِ

ستشرقُ شمسُ "أحمد" في البرايا
وتسطعُ في السهولِ وفـي النّجـــادِ