27 أغسطس 2012

نجلاء..مواطنة مصرية اختلفت مع اميرة سعودية فجلدت 500 جلدة



"بأي ذنب جلدت" هو عنوان الحملة التى دشنها عددا من أعضاء مواقع التواصل الإجتماعى على موقعى الفيس بوك وتويتر تضامنا مع المواطنة المصرية المحتجزة بالسعودية نجلاء وفا على خلفية خلافها مع إحدى الأميرات في العائلة الملكية الحاكمة، كانت تربطهما شراكة في أعمال تجارية، والتى تم الحكم عليها بالجلد 500 جلدة والسجن خمسة اعوام، وسيتم استئناف جلدها بعد شهر رمضان بعد ان اتممت بالفعل 300 جلدة سابقا.
وطالب المشاركون فى الحملة المصريين بالاتصال بالخارجية المصرية وبالرئيس محمد مرسى لحثهم على القيام بدورهم والتدخل لحل ماتواجهه المستثمرة المصرية بالسعودية ووقف جلدها.
وكانت البديل قد نشرت مناشدة مؤسسة الكرامة لحقوق الانسان للأمم المتحدة للتدخل لوقف جلد المواطنة المصرية التى ألقت السلطات السعودية القبض علىها في 30 سبتمبر 2009، بإيعاز من إحدى الأميرات في العائلة الملكية الحاكمة، كانت تربطهما شراكة في أعمال تجارية، حيث داهمت قوات الأمن السعودية منزل السيدة نجلاء وصادرت منها الأوراق و الممتلكات الشخصية الخاصة بها وبأعمالها كمستثمرة مصرية داخل المملكة.
وأضافت الكرامة أن المواطنة المصرية استجوبت من قبل محققين تابعين لشرطة السليمانية لمدة أربعة أيام، عانت خلالها من سوء المعاملة وتعرضت للسبّ من قبل المحقق ومن محامي خصمها، كما لم يسمح لها توكيل محامى بإيعاز من الخصم.
وأكدت الكرامة أن المواطنة المصرية احتجزت لمدة سنة و8 أشهر احتجازا تعسفيا دون محاكمة ، ثم عرضت على المحكمة الجزائية بالرياض، ولم يقدم لها أيّ دعم قانوني، كما لم يسمح لها بتوكيل محامي خلال 13 جلسة محاكمة، قبل أن تصدر ذات المحكمة عليها حكماً في 14 يونيو 2011 ، بالحبس لمدة 5 سنوات والجلد 500 جلدة.
وتقدمت السيدة نجلاء بالاستئناف أمام محكمة التمييز التي نظرت فى طلب الاستئناف وأقرت إسقاط العقوبة لعدم وجود أسباب تدينها، غير أن ملف القضية عاد مرة أخرى للمحكمة بطريقة غير قانونية، فأجبرت على الموافقة على الحكم.
وقال المحامي أحمد مفرح، باحث قانوني بمنظمة الكرامة أن السيدة نجلاء عانت داخل السجن من التعذيب وسوء المعاملة من طرف الحارسات، بالإضافة إلى منعها من الزيارة و حرمانها من الاتصال بعائلتها وأهلها طيلة 6 أشهر.
كما أكد مفراح أن السلطات السعودية بدأت في تنفيذ عقوبة الجلد بحق السيدة نجلاء ابتداءً من نهاية مايو الماضي، حيث جلدت بداخل سجن الملز 300 جلدة، بواقع 50 جلدة أسبوعيا، في حين يتبقى عليها 200 جلدة يتوقع تنفيذها عقب شهر رمضان، رغم أنها تعاني من اعوجاج فى العمود الفقري، طبقا لما أكدته تقارير طبية.

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

طبعاً تبع العائله الباطله يجلدون الناس بمزاجهم ويحساسبون الناس بمزاجهم ولا احد يحاسبهم وهم اصلا منبع الفساد فى البلاد عملاء امريكا من كبيرهم لصغيرهم
ليكم يوم يا ظلمه وحسبى الله ونعم الوكيل فيكم