الأحد، 17 يونيو 2012

ائتلاف مراقبون لحماية الثورة .. احتجاز المراقبين وتحرير محاضر ضدهم مخالفة صريحة للقانون والدستور



يعرب ائتلاف مراقبون لحماية الثورة عن اندهاشه واستغرابه الشديد لقيام رجال الجيش والشرطة بالقبض على المراقبين وتحرير محاضر ضدهم بالرغم من التزامهم وحرصهم على نزاهة وشفافية العملية الانتخابية وعدم قيامهم باي أعمال تخل بسير العملية الانتخابية. إذ فوجئ الائتلاف بقيام افراد الشرطة في مركز الدلنجات في قرية زاوية ابوشوشة في اللجنة 40  بتحرير محضر للمراقب عماد على طه -عضو الائتلاف عن جمعية الفجر -أثناء تصويره لأحد الأفراد الذين ضبطوا بتصوير ورقة إبداء الرأي خلال عملية التصويت.
وكذلك تم القبض على 6 من مراسلي شبكة رصد الإخبارية منهم المراسلة آلاء بخيت من أمام مقر اللجنة الانتخابية بالجامعة العمالية أثناء رفعها للصور من خارج اللجنة.
والإئتلاف إذ يشير لرفضه لتلك الممارسات المرفوضة التى تعكس جهل كبير بالقانون والدستور، يؤكد أن عمل المراقبين والاعلاميين الهدف الاساسي منه خدمة الجمهور وتيسير العملية الانتخابية عليه، وفضح الانتهاكات وكشف المخالفات التى يمارسها البعض لإفساد العملية الانتخابية، وإخراجها بشكل لا يليق بسمعة ولا مكانة الوطن المصري العزيز.
ويرى الائتلاف أن حماية العملية الانتخابية مسئولية الجميع الشعب والشرطة والجيش ومؤسسات المجتمع المدني، باعتبار أن ذلك هو الضمانة الحقيقية لنجاح العملية الانتخابية.
ويطالب الائتلاف اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية والمجلس الأعلى للقوات المسلحة بضرورة التصدي بحسم لتلك المخالفات الجسيمة التى تعرقل المسيرة الانتخابية وتخرجها عن سياقها الطبيعي المشروع.
مازال مراقبو المركز يتابعون مجريات العملية الانتخابية لليوم النهائي من العميلة الانتخابية ويرصدون كافة ما يشوبها من تجاوزت، وفيما يلى عرض بأهم تلك التجاوزات:

محافظة القاهرة  
·    في الزاوية الحمراء بمدرسة السادات في اللجنة رقم 14 رصد مراقبونا قيام أحد الموظفين بتوجيه احدي الناخبات للتصويت لصالح المرشح أحمد شفيق , إلا أنها طلبت من القاضي تحرير محضر ضده ولكنه رفض فحدثت مشادة بينهما.
·   وفي ذات الدائرة , وبذات المدرسة في اللجنة 14 , رصد مراقبونا قيام رئيس اللجنة بالتحفظ علي أحد الناخبين ويدعى تامر عنتر أحمد , يحمل بطاقة رقم 28104100105158 أثناء تصويره بطاقة الاقتراع بعد ادلاءه بصوته , واعترف أنه يفعل ذلك لأنه تقاضى 200 جنيه من أحد أنصار المرشح أحمد شفيق.
·      في المرج رصد مراقبونا قيام قوات الأمن بالقبض على اثنين من انصار الدكتور محمد مرسي دون أن يكون معهم أي دعاية إنتخابية و لا حواسيب آلية وذلك بمجرد شكوى أنصار أحمد شفيق بزعم قيامهم بالدعاية الإنتخابية،  و أسماء المقبوض عليهمأحمد دسوقي أحمد، هاني أحمد جماعة
محافظة الجيزة
·    في دائرة بولاق الدكرور بمدرسة الرشيدي , رصد مراقبونا قيام قوات الشرطة العسكرية بالقاء القبض علي ثلاثة مندوبين للمرشح محمد مرسي , وذلك أثناء مساعدتهم الناخبين في الوصول الي مقارهم الانتخابية .
محافظة الشرقية
·        في الزقازيق في مجمع الجهاد التعليمي بشمبارة الميمونة  في اللجنة رقم  92 رصد مراقبونا قيام القاضي  بتحرير محضر بإلغاء دفتر تصويت؛ حيث فوجئ بوجود أكثر من مائة بطاقة تصويت مسودة لصالح المرشح "أحمد شفيق".

محافظة السويس
·   في دائرة قسم شرطة الأربعين بمدرسة أحمد رمضان , رصد مراقبونا قيام الشرطة العسكرية بإلقاء القبض علي أحد أنصار المرشح أحمد شفيق بعد قيامه بالاعتداء علي أحد أنصار المرشح محمد مرسي باستخدام مطواة قرن غزال وقام بتقطيع كاوتشات سيارته أمام اللجنة , وقيد المحضر تحت رقم 32 أحوال قسم شرطة الأربعين .
·   وفي ذات الدائرة بمدرسة الزهراء في اللجنة رقم 12 , رصد مراقبونا ادراج اسم أحد المتوفين ويدعى  مختار عبد المبديء عمران عبد الله في الكشوف الانتخابية , ورقم قيده 3862 , ورفض القاضي تحرير محضر بالواقعة.
·   وفي ذات الدائرة بمركز شباب المدينة , رصد مراقبونا قيام قوات الشرطة العسكرية بطرد وكلاء العموم للمرشح محمد مرسي , وجاري تحرير محضر بذلك.
·   وفي دائرة قسم شرطة الجناين , رصد مراقبونا قيام قوات الجيش والشرطة بعمل كمائن علي جميع الطرق المؤدية للمدارس واللجان لمنع الناخبين من الوصول للجان الاقتراع.

محافظة دمياط  
·   في مركز كفر سعد بمدرسة كفر شحاته الابتدائية في اللجنة رقم 10 , رصد مراقبونا قيام أحد أنصار المرشح أحمد شفيق ويدعى ابراهيم أيوب عبد المؤمن عطا بالاعتداء علي أحد أنصار المرشح محمد مرسي ويدعى صابر أبو النصر أبو الوفا, وتم تحرير محضر بذلك بقسم شرطة كفر سعد يحمل رقم 8890 سنة 2012 .
·        
محافظة الدقهلية
·   في منية النصر بمدينة الكردي بمدرسة التجارة في اللجنة رقم 4 , رصد مراقبونا قيام رئيس اللجنة باحتجاز ناخبة تدعى عطيات من محافظة الشرقية من مدينة صان الحجر , وذلك لقيامها بالتصويت بدلاً من ناخبة اخري وتم احتجازها بمركز شرطة الكردي.
·   وفي ذات الدائرة رصد مراقبونا وجود دعاية انتخابية لصالح المرشح أحمد شفيق من قبل محمود نبيل عضو مجلس الشعب السابق عن الحزب الوطني المنحل, علي مرآى ومسمع من الشرطة العسكرية.
·   في المنصورة شارع النخلة بمدرسة الجلاء الاعدادية في اللجنة رقم 7 , رصد مراقبونا أثناء قيام الناخب عماد المحمدي بالتصويت أنه تفاجئ بأن أحد الناخبين قام بالتصويت مكانه في كشوف الناخبين, ورفض القاضي السماح له بالتصويت , فتوجه للجنة العامة وحرر محضر بالواقعة وأرسله إلي اللجنة العليا للانتخابات, وقام بتحرير محضر آخر بقسم أول المنصورة يحمل رقم 5542 لسنة 2012.
·   في ذات الدائرة بمدرسة السيدة نفيسة في اللجنة رقم 13 , رصد مراقبونا ادراج أسماء لمتوفين في الكشوف الانتخابية, ومنها السيدة عواطف ابراهيم محمد البكري متوفاة ورقمها في الكشف 1726 , وكذلك  السيدة نفيسة ابراهيم محمد يوسف مدرجة في الكشف تحت رقم2901 .

محافظة شمال سيناء
·    دائرة قسم رمانة بمدرسة سالم اليماني الابتدائية اللجنة رقم 11 , رصد مراقبونا حدوث مشادات بين أنصار المرشح أحمد شفيق , والمرشح محمد مرسي , مما أدى إلي قيام رئيس اللجنة بطرد جميع المناديب خارج اللجنة , ثم بعد ذلك قام أنصار المرشح أحمد شفيق باطلاق اعيرة نارية في الهواء دون اصابات .
 مازال مراقبو الائتلاف يتابعون مجريات العملية الانتخابية في اليوم الأخير للعملية الانتخابية ويرصدون كافة ما يشوبها من تجاوزت، وفيما يلى عرض بأهم تلك التجاوزات:
محافظة القاهرة:
·        في المقطم في مدرسة الشيماء في اللجنة 3 ، رصد مراقبونا إلقاء القوة المكلفة بحماية اللجنة القبض على السيدة مروة محمد أحمد عبد الرحمن، وتحمل بطاقة رقم قومى27810190104468 ، بعد أن قامت بالتسلل إلى اللجنة مستغلة الزحام شديد وحصلت على بطاقة اقتراع ثم حاولت الخروج بها من مقر اللجنة دون إتمام عملية التصويت، إلا أن قائد القوة المكلفة بتأمين المدرسة لاحظها وألقى القبض عليها، وسلمها إلى القاضية رئيسة اللجنة والتى على الفور حررت لها محضر بالواقعة وأحالتها على قسم شرطة المقطم لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدها قبل عرضها على النيابة العامة.
محافظة الجيزة
·        في أطفيح رصد مراقبونا سيارة تجوب الشوارع للدعاية للدكتور محمد مرسي، وقد تم رصد السيارة وعمل محضر بالقسم.
·        وفي العياط في طهما في اللحنة رقم  37  رصد مراقبونا  – فقد دفتر من دفاتر التصويت – وقد تم عمل محضر  بذلك ووقع عليه مندوبى المرشحين وتم ارسال تلغرافين :الأول : للجنة العليا برقم 4822 / 135 والثانى: اللجنة العامة برقم 4828/135 ، كما فقد دفترين آخرين باللجنة رقم 60 بمدرسة جواد حسنى بإمبابة، وتم عمل محضر بذلك.

محافظة القليوبية
·        في مركز الخانكة في مدينة الخصوص رصد مراقبونا عدم فتح اللجان حتى الساعة العاشرة لتأخر وصول القضاة بالرغم من وجود إقبال كثيف من الناخبين.
 محافظة الدقهلية
·        في مركز تمى الأمديد  في قرية ظفر في اللجان أرقام 6 و10و29و30  رصد مراقبونا تأخر القضاة في فتح اللجان الانتخابية.
·        وفي مركز السنبلاوين في قرية شمس في اللجنة رقم 1 واللجنة رقم 27 بالمدرسة المهنية واللجنة رقم 18 بمدرسة الجماملة تأخر القضاة في فتح اللجان الانتخابية.
·        في ميت غمر في قرية جصفا في اللجنة رقم 36 رصد مراقبونا أول حالة شراء أصوات لصالح المرشح أحمد شفيق، حيث ضبط المندوب أحد الناخبين ويدعى عبده محمد عطيه عبده باشا وهو يصور الورقة بعد إدلاءه بصوته، فقام بإخبار القاضي , وبعد سؤال القاضي لهذا المواطن قال لكي يتم التأكد من أنني علمت على السلم.
محافظة سوهاج
·        في طما في مدرسة القرية بالدوير في اللجنة رقم 11 و 32 بقرية الأغنة واللجنة رقم 50 مدرسة مصطفي عبيد رصد مراقبونا وجود أسماء لمجندين بلجان مشطا منهم مصطفى محمد عبد الفضيل محمد رقم القيد 2613.
·        في المرغة في قرية باصونة رصد مراقبونا قيام عمدة القرية بحمل بندقية لإرهاب الناخبين حتى لا يصوتوا لصالح المرشح محمد مرسي، وهو ما تصد له رجال الجيش الذين صرحوا بأن اللجان لن تغلق لاي سبب من الأسباب.
·        في سمسطا في قرية دشاشة في اللجنة رقم 35 رصد مراقبونا تعمد القاضى عدم  مساعدة ناخب كفيف عندما أخبره برغبته في التصويت للمرشح محمد مرسي وأصر على أن يصوت بنفسه ، كما رفض ان يساعده ابنه أو أحد الموظفين. ويحاول رئيس اللجنة إبطاء اللجنة عمدا ، في حين استثنى قس من الوقوف في دوره وسمح له بالتصويت مباشرة قبل الجميع .

سواسية  .. انتشار البلطجة واستمرار عمليات التوجيه أمام وداخل ا للجان الانتخابية
مازال مراقبو المركز يتابعون مجريات العملية الانتخابية لليوم النهائي من العميلة الانتخابية ويرصدون كافة ما يشوبها من تجاوزت، وفيما يلى عرض بأهم تلك التجاوزات:
محافظة الشرقية
·   في مركز أبو حماد في معهد عمريت الأزهري في اللجنة 30 رصد مراقبونا امتناع  القاضي عن ادخال المناديب وممثلين منظمات المجتمع المدني واكتفي بدخول العمد والمشايخ للحزب الوطني بالمخالفة للقانون.
·   في الحسينية مدرسة أولاد صقر الاعدادية بنين، في اللجنة رقم 23 رصد مراقبونا قيام القاضي بالتصويت نيابة عن البسطاء لصالح المرشح أحمد شفيق.
·   وفي ذات الدائرة في اللجنة رقم 5 رصد مراقبونا قيام أفراد الجيش بكل العمل باللجنة وتوجيه الناخبين  للتصويت لصالح المرشح أحمد شفيق بينما القاضي لا يقوم بعمل أي شيء ، مما دفع ثلاثة محاميين للاعتصام داخل اللجنة اعتراضا على ذلك .
محافظة الغربية
·   في زفتى في مدرسة أحمد عرابي ومدرسة السلام رصد مراقبونا حدوث مطاردة من الشرطة العسكرية والقوات الخاصة لوكلاء العموم لحملة د مرسي ، وقد تم احتجاز محمد عبد الحميد الشرقاوي – مهندس زراعي ، وغير معروف سبب احتجازه.
·   في كفر الزيات رصد مراقبونا وجود سيارات شرطة مدعمة بقوات خاصة تتحرك أمام اللجان لتفريق مؤيدي د مرسي من الشوارع القريبة من اللجان ، وذلك بعد انتشار خبر يفيد بان شفيق حصل على 40% فقط من اجمالي محافظات مصر ، وحدثت حالة من الارتباك وعمل محاولات للتأثير على الناخبين.
·   وفي ذات الدائرة في مدرسة الشوربجي في اللجنة رقم 55 رصد مراقبونا قيام القاضي محمد خليل بتوجيه الناخبين لاختيار احمد شفيق  , كما يقوم بالتصويت للمرشح احمد شفيق لبعض البسطاء الذين يريدون انتخاب محمد مرسى وقد افاد مراقبونا ان هناك صلة قرابة بين هذا القاضي والمستشار حسين خليل عضو مجل الشعب السابق المحسوب علي الحزب الوطني المنحل عن ذات الدائرة والذي زاره في اللجنة وقضى معه وقت طويل امس.
·   في مركز كفر الزيات بقرية اسديما في اللجنة رقم 18 رصد مراقبونا قيام القاضي احمد بكر رئيس اللجنة بتوقيف سيارة تقوم بعمل دعاية انتخابية لصالح المرشح أحمد شفيق , كما قام بسحب الرخص من السيارة والتحفظ عليها.
محافظة بني سويف
·   في مدينة بني سويف بمدرسة بني هارون الابتدائية اللجنة رقم 24 , رصد مراقبونا تعنت الشرطة العسكرية مع الناخبين المتواجدين خارج المدرسة حيث رفضت السماح لهم بدخول فناء المدرسة عندما طلبوا ذلك نظراً لشدة الحرارة , ثم قاموا بعمل مظلة خشبية تحيطهم فقام ضباط الجيش بتكسيرها , مما ادي لاستياء الناخبين.
·   وفي ذات الدائرة بمدرسة السيدة خديجة في اللجنة رقم 2 رصد مراقبونا وجود بطاقات إبداء رأي مصوت فيها لصالح المرشح محمد مرسي.
محافظة الجيزة
·   في مدينة أوسيم , بمدرسة الاعدادية بقرية برطس والتي تضم اللجان من 8 حتي 10, رصد مراقبونا قيام مندوب المرشح محمد مرسي ويدعى أحمد غراب بتحرير محضر ضد أحد أنصار المرشح أحمد شفيق ويدعى عبد المجيد محمد عبد الرحمن , لقيامه بعمل دعاية انتخابية للمرشح محمد مرسي داخل المدرسة من أجل تشويه صورته, وقيد المحضر برقم 3965 لسنة 2012 اداري مركز شرطة أوسيم , وذلك بعد إلقاء القبض عليه من قبل الشرطة العسكرية.
·   وبذات الدائرة بمدرسة عمرو بن العاص في اللجنة رقم 35 , رصد مراقبونا تزاحم الناخبين أمام مقر اللجنة وبطء في سير العملية الانتخابية , بالاضافة إلي عدم وجود ستائر.
محافظة الاسكندرية
في مدرسة طارق بن زياد في اللجنة رقم 33 ,و مدرسة البعوث , رصد مراقبونا قيام مندوبو المرشح أحمد شفيق بتوجيه الناخبين للتصويت لصالحه .
محافظة الاسماعيلية
حي ثاني مدرسة عاطف بركات , في اللجنة رقم 31 , رصد مراقبونا تواجد أمين شرطة بمباحث مرور الاسماعيلية , ويدعى ممدوح , داخل اللجنة كموظف بجوار رئيس اللجنة ويقوم بتوزيع بطاقات الاقتراع بنفسه.
محافظة الدقهلية
·   في مدرسة العصافرة الابتدائية في اللجنة رقم 16 رصد مراقبونا عدم تمكن أربعة مواطنين من التصويت لقيام آخرون بالتصويت بدلا منهم والتوقيع نيابة عنهم في كشوف الانتخابات ومنهم الناخب احمد حسن محمد حسن عرفات رقم قومي 27211151203178. , والناخب ابراهيم علي علي سلامة ورقم مسلسله 1367 .
محافظة قنا
·   في مركز فرشوط، في قرية الشعانية، رصد مراقبونا قيام عبد النبي محمد عبد النبي السمان وشهرته هشام الشعيني الضابط السابق وعضو مجلس الشعب السابق المنحل بعد الثورة المحسوب علي الفلول المناصر للفريق احمد شفيق بنشر كل رجاله بالسلاح داخل قريته للحيلولة دون نزول الجمهور للانتخاب وهو ما انعكس علي عدد المنتخبين كما انه ينذر بالخشية من الاتجاه نحو  تزوير الانتخابات لصالح المرشح احمد شفيق.
·   في نجع حمادي في قرية الرئيسة رصد مراقبونا اندلاع مشاجرات بين عائلتين مما تسببت في احجام الاهالي عن النزول للانتخاب خشية التعرض للقتل او الإصابة.


وعلي صعيد متصل رصد المركز الوطني للدفاع عن الحريات بعض الانتهاكات والتجاوزات في العديد من اللجان على مستوى الجمهورية ومنها :
- اكتشاف تصويت المواطن عبد اللاه عثمان عبدالغني حافظ  والتوقيع بكشوف الناخبين وهومتوفي يوم 28/3/2006 ورقمه في الكشف  1715 في لجنة رقم 12   مدرسة ابو الحسن الشاذلي السد العالي شرق بأسوان وصاحب الرقم القومي 24307102500732
- كما اكتشف المركز تجاوزات من خلال استمارات غير مختومة في لجنتي رقم 17 و 18 مدرسة محمد صالح حرب الثانوية الصناعية اسوان بجوار كلية التربية مع رفض رئيسي اللجنتين من ختم الاستمارات
- اكتشاف تجاوزات في لجنة 9 مدرسة رجب حسين الابتدائية  االسيل الريفي بأسوان  حيث أن الاستمارات لا تختم  ورئيس اللجنة لا يقوم بمراجعة بطاقات الرقم القومي للناخبين مما أثار استياء مندوبي المرشحين وتعلل رئيس اللجنة بالزحام وشدة حرارة الجو
إرسال تعليق