13 يونيو 2012

شفيق يعرض على الكنيسة تعيين 10 وزراء و5 محافظين




 المصريون - مصطفى البحار

كشفت قيادات كنسية وناشطون قبطيون، أن الفريق أحمد شفيق، المرشح الرئاسي أبلغ للأنبا باخوميوس، قائم مقام البطريركية بأنه لن يقترب من المادة الثانية من الدستور ـ التى تنص على أن الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيس للتشريع، لكنه تعهد بأن يمنح الأقباط "كوتة"، باعتبارهم "يشكلون 10% فقط من تعداد سكان مصر"، حسب تقديره.
وبموجب هذا العرض، تعهد شفيق بتعيين 10 وزراء  و5 محافظين، بالإضافة إلى إجراء تعديلات جذرية على المناهج الدراسية بحذف كل ما يحض على العنف وغرس ثقافة المحبة والمواطنة بين تلاميذ المدارس خاصة الصغار منهم.
يأتي ذلك في إطار محاولته الحصول على دعم الكنيسة وتوجيه الأقباط للتصويت لصالحه خلال جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها يومى 16 و17 يونيه القادم التى سيخوضها شفيق فى مواجهة الدكتور محمد مرسى مرشح "الإخوان المسلمين"، الحاصل على المركز الأول فى جولة الاقتراع الأولى.
في المقابل، طالب الأقباط، مرسى بتقديم نصف العرض الذى قدمه شفيق حتى يحوز على رضاهم، وكذلك ضرورة ضمان تمثيل قبطى مناسب فى الجمعية التأسيسية لصياغة الدستور الجديد وسرعة إصدار قانون دور العبادة الموحد وتحديد كوتة محددة للأقباط فى انتخابات مجلس الشعب وتعيينات النيابة والقضاء مقابل تأييد الأقباط له.
جاء ذلك خلال اتصالات سرية ـ كشف عنها عضو بمكتب إرشاد "الإخوان المسلمين" لـ "المصريون" ـ بين أعضاء بالمكتب ونواب عن حزب "الحرية والعدالة" بنواب وناشطين أقباط وقيادات كنسية مهمة لمعرفة اتجاه بوصلة الأقباط نحو جولة الإعادة، وبيان أسباب تصويت الكتلة القبطية لشفيق خلال المرحلة الأولى، على الرغم من اعترافهم بأنه سوف يعيد إنتاج النظام السابق الذى شارك فى اضطهادهم على مدار 40 عامًا ـ على حد قولهم ـ فضلا عن دمائهم التى سالت أثناء أحداث الثورة وخلال احتجاجات ماسبيرو.
وأكد الأقباط أنهم ليس ألعوبة أو سلعة يستعين بها من يشاء وقتماء يشاء، وأنهم يعرفون جيدًا أن فرص نجاح مرسى أكبر مقارنة بشفيق المحسوب على نظام حسنى مبارك نتيجة رفض العديد من القوى الثورية والأغلبية الصامتة التصويت له، خاصة مع الحشد الإسلامى الموسع لدعم مرشح "الإخوان المسلمين"، لكنهم ليست لديهم ثقة مطلقا فى الإسلاميين، فضلاً عن أن شفيق قدم تعهدات واضحة بإشراك الأقباط فى العملية السياسية كاملة.

ليست هناك تعليقات: